يعتبر مترو إنفاق القاهرة الكبرى من أهم المشاريع القومية خلال القرنين العشرين والواحد والعشرين، وقد تم تشغيل أولى خطوط مترو الانفاق (خط المرج / حلوان) عام 1987 بطول 44 كم، ثم خط (المنيب / شبرا الخيمة) عام 1996 بطول 21.5 كم، ثم الخط الثالث للمترو (مطار القاهرة / امبابة /جامعة القاهرة) الذي بدئ تشغيله في عام 2012، ويتوقع أن يصل طوله الإجمالي بنهاية العمل به الى 45.5 كم. وتقدر تكاليف هذه الخطوط الثلاث بنحو 60 مليار جنيه تقريبا.

كما تستهدف الهيئة القومية للأنفاق زيادة أطوال خطوط مترو القاهرة الكبرى إلى 207 كم عن طريق إضافة ثلاثة خطوط بتكلفة إجمالية تقديرية 84 مليار جنيه، تتمثل في: الخـــــط الرابع: (غــرب الطـــريق الدائري خلـــف دريـــم لانـد - القاهرة الجديدة) بطول حوالي 42 كم، والخــط الخامس: (مدينة نصر - الساحل) بطول 24 كم، والخــط السادس: (المعادي الجديدة - الخصوص) بطول 30 كم.

وقد ساهم بنك الاستثمار القومي في تمويل تنفيذ المراحل السابقة من خطوط المترو الثلاث، كما سيساهم في المراحل والخطوط المستقبلية عن طريق توفير التمويل اللازم لتنفيذ المشروع ونزع ملكية الأراضي وتوفير معدات الحفر وإعداد الأبحاث والدراسات وشراء قاطرات المترو وتوفير المقابل المحلى للنقد الأجنبي اللازم للمشروع والمساهمة في الإحلال والتجديد المستمر للحفاظ على جودة الخدمة.